فيروس ماربورغ.. كيف ظهر وما هي مدي خطورته وما هي نسبة الإصابة به

ما هو فيروس ماربورغ ؟

فيروس ماربورغ هو فيروس حمى نزفية فيروسية ينتمي إلى عائلة الفيروسات الخيطية،وهو شكل من أشكال الحمى النزفية الفيروسية.

يعتبر فيروس ماربورج شديد الخطورة، حيث صنفته منظمة الصحة العالمية من مجموعة المخاطرة المُمرِضة 4 (تتطلب المستوى الرابع من مكافئ الاحتواء).

في الولايات المتحدة، تصنفه معاهد الصحة الوطنية الأمريكية/المعهد الأمريكي للحساسيه والأمراض المعديه على أنه من مسببات الأمراض ذات الأولوية تصنيف أ.

كيف ينتقل فيروس ماربورغ

يمكن أن ينتقل فيروس ماربورج عبر أحد أنواع خفافيش الفاكهة أو يمكن أن ينتقل بين الأفراد عبر سوائل الجسم من خلال الجنس غير الآمن والجلد المتشقق.

أعراض فيروس ماربورغ

يمكن أن يسبب المرض النزيف والحمى وأعراض أخرى مشابهة لأعراض فيروس إيبولا، لكن فيروس ماربورغ ليس نفسه فيروس إيبولا، رغم وجود تشابه بينهما.

العلاج الفعلي للفيروس بعد الإصابة به غير ممكن لكن العلاج المبكر والاحترافي للأعراض مثل التجفاف يزيد بشكل كبير من فرص النجاة.

في عام 2009، بدأت التجارب السرية الموسعة على لقاح فيروسي الإيبولا وفيروس ماربورج في كمبالا، أوغندا.

شاهد أيضاً← فيروس
بوتسوانا.. ما هو متحور كورونا الجديد الذي يقلق العالم؟

كيف ظهر فيروس ماربورغ ؟

لأول مرة في عام 1967لوحظ في أثناء تفشي داء فيروس ماربورغ في المدن الألمانية ماربورغ وفرانكفورت والعاصمة اليوغوسلافية بلغراد في ستينيات القرن العشرين.

حدث ذلك بسبب تماس العمال الألمان مع أنسجة سعادين الهجرس في المنشأة الصناعية الرئيسية السابقة للمدينة، ثم في جزء من مصنع شركة هوكست، ولاحقًا في مصنع شركة سي إس إل بيهرينغ.

شاهد أيضاً← وزارة
الصحة.. ثلث المتعافين من كورونا يصابون بأعراض كوفيد طويل الأمد

في هذه الفاشيات، أصيب 31 شخصًا بالعدوى وتوفي سبعة منهم.

وهذه صورة حصرية من أحد المعامل ل فيروس ماربورغ

فيروس ماربورغ.. كيف ظهر وما هي مدي خطورته وما هي نسبة الأصابة به

يعد مارف أحد نوعي فيروسات ماربورغ التي تسبب داء فيروس ماربورغ لدى البشر (يُشار إليه أيضًا في المقالات العلمية باسم حمى ماربورغ النزفية).

Scroll to Top